10 معلومات يجب أن تعرفها عن إسطنبول

10 معلومات يجب أن تعرفها عن إسطنبول
ملكية الصورة: وكالات
تفاصيل (وحدة الرصد)

لأكثر من 1500 سنة كانت إسطنبول واحدة من أهم المدن في العالم، إسطنبول التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، يستكشفون الثراء الثقافي للمدينة، هنا حيث يجد الزوار بوتقة من التاريخ الشرقي والغربي الممتدة على مدار 2000 عام في مدينة قديمة وعصرية، إسطنبول أكبر المدن التركية على الإطلاق وهي الوجهة السياحية الأولى دائماً للكثير من السياح القادمين من كل أنحاء العالم، وبقدر ما تشتهر به مدينة إسطنبول من حقائق ومعلومات، ورغم كونها كتاب مفتوح أمام الزائرين من كافة أنحاء العالم، لكنها أيضاً لديها بعض الحقائق التاريخية الرائعة، فإذا كنت تنوي زيارة هذه المدينة الرائعة عن قريب فسوف نوضح لك تقرير بأهم 10 معلومات عن إسطنبول.

1- إسطنبول عبر الزمان:

إذا ذكرت التاريخ، فلابد من ذكرها كشاهد على التاريخ ما يزال يتنفس إلى الآن، بعمرها الذي يتجاوز ثمانية آلاف و 500 عام، وتعد إسطنبول هي المدينة الوحيدة التي تمتد بين قارتين آسيا وأوروبا.

تتميز إسطنبول باحتوائها على المرفأ البحري وهو الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا عبر جسر البوسفور، كما يسمى القسم الأوروبي من إسطنبول بإسم تراقيا، والقسم الآسيوي يسمى بإسم الأناضول، تم إنشاء إسطنبول على أيدي الإغريق في عام 660 قبل الميلاد.

2-جغرافية إسطنبول:

مدينة إسطنبول بنيت على ثلاثة تلال

إسطنبول، التي كانت تعرف باسم القسطنطينية نسبة إلى الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير، بنيت على سبعة تلال لتتناسب مع التلال السبعة في روما.

ليست العاصمة في حين كون اسطنبول العاصمة القديمة للعديد من الإمبراطوريات، من روما إلى العصر العثماني، لكنها أيضاً ليست العاصمة الحديثة لتركيا.

على الرغم من أن مدينة إسطنبول ليست العاصمة، فهي أكبر مدينة في تركيا، حيث تضم أكثر من 13 مليون نسمة، 99 في المائة منهم مسلمون.

كما قال نابيليون بونابرت ذات مرة “أن لو كان العالم دولة واحدة، لكانت إسطنبول هي العاصمة”.

إسطنبول التي كانت تعرف بإسم القسطنطينية تيمنا بالإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير، تم تغيير إسمها رسمياً إلى إسطنبول في عام 1930 ولكن العديد لا يزال يطلق عليها إسم القسطنطينية، وحرصاً من الدولة التركية، لضمان استخدام الإسم الجديد، لا يسلم بريد موجه إلى القسطنطينية بدلاً من إسطنبول.

4-مناخ إسطنبول:

تتمتع اسطنبول بالمناخ المعتدل نسبياً، فهي تتمتع بالامتداد الجغرافي بين القارتين، وتتمتع بالصيف الحار، والذي يصل إلى 40 درجة مئوية، وتتمتع اسطنبول بالشتاء البارد.

تتساقط كميات من الأمطار في الشتاء، كما تغطي الثلوج أغلب المناطق في اسطنبول، كما تصل درجة الحرارة العظمى في اسطنبول إلى 18 درجة، وتصل إلى 7 درجات تحت الصفر.

5- التوليب زهرة تركية:

هل تعلم عزيزي الزائر أن زهرة التوليب وهي رمز هولندا، قد نشأت في اسطنبول وأرسلت من اسطنبول إلى هولندا عام 1554م، وتم توزيعها إلى أوغسبورغ، أنتويرب وأمستردام، بعد ذلك، نمت شعبية هذه الزهرة في هولندا لأنها أثبتت أنها قادرة على تحمل الظروف الجوية القاسية.

6-الديانة في إسطنبول:

مدينة اسطنبول تتنوع فيها الديانات ولكن تغلب عليها الديانة الإسلامية.

الإسلام هو الدين الأكثر انتشاراً بين سكان المدينة، وهناك الديانات المختلفة من المسيحية واليهودية القليلة.

7-تاريخ برج جالاتا:

وكان برج جالاتا يسمى في الأصل باسم برج المسيح، الذي بني في عام 1348 على قمة الجدران المحصنة، واستخدم لإيواء أسرى الحرب، وأصبح فيما بعد مرصداً، ولكنه أصبح الآن مكاناً سياحياً رائعاً للاستمتاع بإطلالة بانورامية لا تقارن للمدينة.

8- اقتصاد إسطنبول وقطاع الصناعة:

إسطنبول من المدن المزدهرة اقتصادياً في كل القطاعات، ففي قطاع الصناعة تزدهر إسطنبول بصناعة المطاط والملابس الجلدية، وأيضاً المنسوجات وتعرف بإزدهار الإلكترونيات والورق ومنتجاته المختلفة.

تعرف أيضاً إسطنبول بصناعة الزجاج ومشتقات الزيوت والسلع المعدنية، كما تعرف بالمنتجات الكيميائية المختلفة وصناعة المشروبات الكحولية والمستحضرات الصيدلية.

9- المشروب الأكثر شعبية:

في تركيا المشروب الأكثر شعبية حتى يومنا هذا هو الشاي، إلا أن ذلك حدث مؤخراً، حيث كانت قبل ذلك القهوة التركية هي المشروب الأكثر شعبية، ولكن وعندما أصبحت القهوة مرتفعة السعر، كانت أوراق الشاي تزرع في شمال تركيا على كتف البحر الأسود ليأخذ الشاي مكان القهوة، حيث لا يمكن إنتاج القهوة التركية بسبب المناخ الغير مناسب لإنتاجها.

10- تاريخ قصر الباب العالي:

هو القصرُ الذي عاشَ فيه السّلطان العثمانيُّ عندما كانت إسطنبول عاصمةً للدولة، وبُني هذا القصر عام 1459م في عهدِ حُكمِ السّلطان محمد الفاتح، وحاليّاً يُعتبرُ من المَعالم السياحيّة المشهورة في المدينة.