سلاح جديد.. الجيش الإسرائيلي يرصد تدريبات جوية "نوعية" للنظام السوري وروسيا (فيديو)

سلاح جديد.. الجيش الإسرائيلي يرصد تدريبات جوية "نوعية" للنظام السوري وروسيا (فيديو)
ملكية الصورة: وكالات
تفاصيل برس - تلفزيون سوريا

كشف تقرير لموقع "ماكو" الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي رصد تدريبات جوية "نوعية" تنفذها قوات النظام السوري بمساعدة مستشارين روس، لأول مرة منذ عشر سنوات، تضمنت إطلاق صواريخ جو-جو الروسية من طراز "R-73" الموجهة حرارياً.

وذكر الموقع في تقرير نشره، أمس الثلاثاء، أن طياري سلاح الجو، التابع للنظام السوري، بدؤوا التدريب على طائرات حربية روسية الصنع من طراز "ميغ-29"، على يد مستشارين من القوات الجوية الروسية في مطار التيفور العسكري "T-4" القريب من مدينة حمص وسط سوريا.

سلاح جديد.. الجيش الإسرائيلي يرصد تدريبات جوية "نوعية" للنظام السوري وروسيا

ووصف التقرير هذه الخطوة بأنها الأولى من نوعها منذ عشر سنوات.

وأضاف، أطلقت لأول مرة خلال التدريب على المعارك الجوية صواريخ جو - جو موجهة من طراز "R-73".

66.jpg

لقطة شاشة من تقرير على التلفزيون الروسي للتدريبات الجوية في سوريا، يظهر فيها الصاروخ "R-73" الموجه حرارياً (تصوير: tvzvezda.ru)

 

وأشار التقرير إلى أن الهدف من التدريبات هو التعامل مع الاختراقات الجوية التي تنفذها الطائرات الإسرائيلية والأميركية والتركية في سماء سوريا.

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت أن قوات النظام تسلمت من موسكو شحنة من صواريخ من طراز "R-73" (فيمبل)، وهي صواريخ جو-جو قصير المدى موجه بالحرارة، من دون أن تفصح عن الكمية التي حصل عليها النظام.

وسبق أن أعلن النظام في العام الماضي، في 30 أيار/ مايو 2020، عن وصول "المجموعة الثانية من مقاتلات "ميغ-29" الحديثة والمتقدمة في حفل أقيم في قاعدة حميميم في اللاذقية".

1_1.jpg

أحد طياري النظام السوري بمناسبة تسلم طائرات "ميغ-29" حزيران/يونيو 2020 (وزارة الدفاع التابعة للنظام)

 

وأشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي لاحظ هذا النشاط الجوي واتخذ الاستعدادات اللازمة لمثل هذا الموقف.

وتأتي هذه التدريبات ضمن مخطط روسي لإعادة تأهيل جيش النظام السوري، بعد خمود المعارك في معظم أنحاء البلاد.

ويركز المخطط الروسي على بناء القوة العسكرية لجيش النظام وفق تصميمه وتحويله إلى "قوة تدخل سريع" مع التركيز على تعزيز القوة الجوية، وبناء عقيدة قتالية مصممة لإخماد المعارك الداخلية وليس لخوض معارك خارجية.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، أرسلت روسيا مؤخراً ما بين 20 إلى 25 طائرة من طراز "ميغ-29"، المعروفة باسم "سام"، إلى حليفها نظام الأسد، إضافة لتطويرها الطرازات القديمة من طائرات "الميغ".

لقراءة الخبر من المصدر: اضغط هنا