بقيمة 28 مليون دولار.. اليابان تقدّم منحة "طارئة" للاجئين السوريين والفلسطينيين

بقيمة 28 مليون دولار.. اليابان تقدّم منحة "طارئة" للاجئين السوريين والفلسطينيين
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وكالات)

أعلنت الحكومة اليابان في 24 كانون الأول / ديسمبر، عن تقديم منحة طارئة بقيمة 28.95 مليون دولار أمريكي للاجئين الفلسطينيين والسوريين والنازحين داخل سوريا، الذين يواجهون أزمة إنسانية في سوريا والدول المجاورة.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، ريليف ويب، فإن المساعدات للاجئين ستقدم على شكل مجموعة من الملابس الشتوية، وإصلاح المنازل والمخيمات، والغذاء، والمياه الصالحة للشرب، وفي مجالات الصحة والنظافة، وستقدم عبر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "أونروا".

وقال الموقع، إن النتيجة المتوقعة من المساعدة، توفر المساعدة الغذائية لحوالي 320.000 لاجئ، كما ستوفر خدمة حماية النازحين واللاجئين، مثل توفير حزمة من إصلاحات المنازل، لحوالي 810.000 لاجئ.

وأوضح الموقع أن المنحة، توفير الخدمات الصحية والمياه الصالحة للشرب والبطانيات والملابس الشتوية وإصلاح شبكات الصرف الصحي لنحو 190 ألف امرأة وطفل من اللاجئين السوريين والفلسطينيين، إضافة لتوفير وقود التدفئة والخدمات الطبية لحوالي 600000 لاجئ.

وأشار إلى أن اليابان ستواصل العمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي من أجل تسوية الأزمة السورية، من خلال تحسين الوضع الإنساني في سوريا ودفع العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة.

وتابع: إن المساعدات سترسل من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 12.1 مليون دولار أمريكي، ومن خلال برنامج الأغذية العالمي 10.2 مليون دولار أمريكي، وعبر منظمة اليونيسيف بقيمة 0.38 مليون دولار أمريكي، ومن وكالة "أونروا" بقيمة 0.285 مليون دولار أمريكي.

وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت في تشرين الثاني الماضي، عن نيتها إرسال 150 ألف جرعة لقاح "أسترازينيكا" المنتج في اليابان إلى سوريا.

وأوضحت السفارة اليابانية في سوريا عبر حسابها في موقع "فيس بوك"، أن حكومة اليابان، قررت بالتنسيق مع منظمة (Gavi)، إنها ستزوّد سوريا بجرعة لقاح (أسترازينيكا) المنتج في اليابان عبر منصة (كوفاكس).