للقادمين من خارج البلاد.. السعودية تعلن شروط أداء مناسك العمرة

للقادمين من خارج البلاد.. السعودية تعلن شروط أداء مناسك العمرة
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - الرياض

أصدرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، التعليمات الجديدة والشروط الواجب توافرها لأداء شعيرة العمرة في المملكة، والتي ألغت بموجبها تطبيق الحجر المؤسسي على القادمين من خارج البلاد، مِن مَن تلقوا لقاح كورونا المعتمد في المملكة.

وأعلنت الوزارة في بيان لها، الشروط الواجب توافرها لإصدار تأشيرات العمرة للقادمين من خارج المملكة، وذلك بعد أقل من عامين على تشديد شروطها مع بدء تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) في مختلف أنحاء العالم.

وقالت الوزارة، إن المعتمرين القادمين من خارج السعودية بتأشيرة عمرة والمحصنين (المتلقين) بجرعات اللقاحات المعتمدة في المملكة يسمح لهم بالبدء مباشرة في أداء العمرة، ولا حاجة لتطبيق الحجر المؤسسي عليهم.

وأضافت أن معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية دون المملكة، يطبق عليهم إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من انتهاء الحجر المذكور، يتم تقديم شهادة فحص مخبري "بي سي آر" سلبية ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.

وأكدت الوزارة على أن الشرط الأول لإصدار تأشيرات العمرة والدخول للمملكة هو أن يكون الشخص مستكملاً لجرعات اللقاح والتحصين.

كما أصدرت الوزارة في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، تعليمات للمعتمرين القادمين من خارج البلاد، أوضحت فيها شروط الحجر المؤسسي وأنواع اللقاحات، حسب تحديث هيئة الصحة العامة.

وحذّرت الوزارة "ضيوف الرحمن" من الانسياق وراء الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا تحمل أي صفة رسمية، محذرةً في الوقت ذاته من التعامل مع منظمي رحلات "العمرة" الغير مرخصين أصولاً.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قالت في شهر أغسطس الماضي، إن المملكة أعلنت أنها ستتلقى تدريجيا طلبات العمرة من الخارج ابتداء من التاسع من أغسطس/ آب، بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على ثماني فترات تشغيلية.

وكانت السعودية قد أعلنت عن تعليق الصلاة في المسجد الحرام وإغلاقه، في آذار 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا عالمياً، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في تموز الماضي مع اتخاذ إجراءات صارمة وحازمة.

وسمحت المملكة في أيلول/ سبتمبر الماضي، لعموم المسلمين بالصلاة فيه، لكن بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد في أثناء الصلوات.

تأتي هذه الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، في وقت تتصاعد فيه المخاوف بشأن متحور أوميكرون الذي ظهر مؤخراً في بعض البلدان، وأثار قلقاً عالمياً من احتمال عودة قيود السفر مرة أخرى.

وفي منتصف ديسمبر الحاليّ، خفضت أعلنت المملكة عن تخفيض أعمار المسموح لهم بأداء العمرة والصلاة في الحرمين.

وقالت وزارة الحج والعمرة، في بيان لها منتصف ديسمبر، إن الفئات العمرية المسموح لها بأداء العمرة والصلاة في الحرمين وزيارة الروضة الشريفة هي لمن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فما فوق.

وأوضحت أن ذلك يشمل المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، مع اشتراط ظهور حالة "محصن" في تطبيق "توكلنا".