مؤسسة işkur طريق هام للسوريين لتأمين فرص عمل في تركيا.. إليكم طريقة وشروط التسجيل

شروط التسجيل والتوظيف في مؤسسة إيش كور التركية
ملكية الصورة_ أنترنت
تفاصيل برس_ تركيا

يعاني الكثير من السوريين في تركيا من عدم استقرار وثبات في العمل، وخاصةً بعيد انتشار جائحة كورونا، وما كان لها من تأثير مباشر على توقف بعض الأعمال والشركات.

ورصد تفاصيل برس عبر وسائل التواصل الاجتماعي منشورات لسوريين تحدثوا فيها عن تجاربهم في التسجيل والعمل عن طريق مؤسسة "إيش كور" التركية.

وتنشط بعض الصفحات والمواقع المعنية بالسوريين في تركيا على نشر العديد من فرص العمل التي تعلن عنها مؤسسة "إيش كور".

فقد أعلنت خلال الشهر الماضي عن العديد من فرص العمل في أكثر من 27 ولاية تركية، ونشرت صحفة أخبار مرسين في موقعها الرسمي إعلاناً للمؤسسة قالت فيه إنها بحاجة لعمال تغليف وتعبئة بـ27 ولاية تركية.

وتهتم مؤسسة "إيش كور" الحكومية التي تسمى مؤسسة العمل والتوظيف، بتوظيف وتشغيل الراغبين بالحصول على فرص عمل، عن طريق ايصال العامل برب العمل من خلال إعلاناتها للوظائف الشاغرة في مختلف القطاعات والشركات.

كما تعمل على تقديم العديد من الخدمات منها الدورات التدريبة المهنية وغيرها، فقد أعلنت خلال الفترة الماضية في ولاية غازي عنتاب (فرع غازي عنتاب)، دورة مهنية تعليمية مأجورة في مجال (منكمجي/أحذية)، (الدوام يومياً من ٩ حتى ٤ العصر ماعدا السبت والأحد، الأجرة 50 ليرة لليوم الواحد، فترة الدورة ٣ أشهر، مرفقةً رابط موقع التسجيل في الولاية:Emek, Kemal Bayram Cd. 8-10, 27060 Şehitkamil/Gaziantep).

وعن الشروط التي تتطلبها المؤسسة للتوظيف، فإنها تختلف باختلاف نوع الوظيفة (الشاغر المتوفر) ويمكن ادارج الشروط العامة للراغبين في الحصول على وظيفة عن طريق مؤسسة العمل والتوظيف işkur على النحو التالي:

- كونك مواطناً في الجمهورية التركية (يحق للسوريين التسجيل عبر وثيقة الكملك).

- أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل.

- أن تكون خريج مدرسة ابتدائية على الأقل (قد تختلف حسب الإعلانات، بعضها لا يتطلب أي وثيقة دراسية)

- لا توجد مشاكل صحية يمكن أن تعوق العمل.

- سجل عدلي نظيف.

- أن يكون الكملك صادر عن ذات الولاية المراد التسجيل فيها (للسوريين).

- أن لا يزيد العمر عن الـ45 عاماً (يختلف هذا الشرط باختلاف الشواغر).

- التسجيل.

ويجب على الراغبين في العمل في İŞKUR أولاً التسجيل في İŞKUR، كما يجب تقديم معلومات دقيقة وكاملة أثناء التسجيل.

ويمكن للراغبين في العمل البحث عن وظائف شاغرة في مختلف المجالات والتقديم للوظيفة عن طريق الموقع الرسمي للمؤسسة https://www.iskur.gov.tr/

وبحسب موقع تركيا بالعربي، إن أحد الشبان السوريين المقيمين في ولاية هاتاي، حصل على عمل عن طريق مؤسسة "إيش كور" بعد تسجيله لدى المؤسسة، قائلاً: "أنا من شهر سجلت بانطاكية لأن كملكي انطاكية واليوم باعثين إليّ أنه عندي مقابلة مع مندوب معمل سكر في انطاكية".