تفاصيل الحصول على تقرير طبي في تركيا.. إليكم أهميته وطرق الاستفادة منه

تفاصيل الحصول على تقرير طبي في تركيا.. إليكم أهميته وطرق الاستفادة منه
ملكية الصورة: الإنترنت (تعبيرية)
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

يمكن للاجئين السوريين في تركيا الحصول علي تقرير طبي "رابور" من إحدى المستشفيات الحكومية في الولاية المقيم فيها، إذ يعطى "الرابور" لمن لديهم أمراض أو إصابات وإعاقات تمنعهم من ممارسة أعمالهم المعتادة أو نشاطاتهم.

ويتوجب بالدرجة الأولى لمن يريد الحصول على التقرير، أن يقوم بأخذ موعد في إحدى المستشفيات الحكومية في منطقته، كما يمكن الاتصال بالرقم 182 للحصول على موعد، والتأكد من أن المستشفى يمنح تقارير طبية.

في المستشفى تقوم لجنة من الأطباء (أطباء الهيئة) بالفحص الطبي، إذ يكون طالب التقرير تحت إشراف هذه اللجنة، التي تحدد موعداً بعد مدّة قصيرة لإنهاء التقرير الطبي وتحديد نسبة العجر، بعد الخضوع لفحص طبي شامل.

وهناك نوعين من التقارير الطبية؛ تقارير غير محددة المدة أي أنها تبقى فعالة وصالحة للاستخدام، وتقارير محددة المدة والتي تخضع للتجديد بعد انتهاء المدة المحددة في التقرير.

ويمكن الاعتراض على نتيجة التقرير إذا صدرت نسبة العجز أقل من حجم الإصابة، خلال 30 يوماً من تاريخ صدور التقرير الطبي، عن طريق مكتب مديرية الصحة في الولاية الصادر منها التقرير، والذي يقوم بدوره بإرسال التقرير إلى مستشفى حكومي آخر لإجراء عملية الفحص السريري الطبي من جديد.

ويستطيع اللاجئون السوريون الحاصلون على تقرير طبي التسجيل على مساعدة الهلال الأحمر التركي "صوي"، إلا أنه لا بد من توفر شروط محددة للتمكن من الحصول على المساعدة.

  • أن يصنّف العجر (في التقرير) بأنه اتكالي تام، كوجود درجة عالية من الاحتياجات الخاصة للمريض.
  • أن تكون نسية العجز أو الإعاقة 40%، أو أكثر.

وفيما بخص التقارير الطبية محددة المدة ينصح الهلال الأحمر التركي، بتجديدها قبل انتهاء المدة المحددة  بشهر على الأقل، لتجنب توقف المساعدات على برنامج الدعم المادي "صوي".

ويكون التسجيل على برنامج المساعدات في الهلال الأحمر بعد الحصول على "الرابور"، في مكتب الهلال الأحمر بالمنطقة المقيم فيها الشخص، ويستفيد كافة أفراد العائلة من الدعم بغض النظر عن عدد الأفراد أو اعمارهم.

ويحصل كل فرد في العائلة المستفيدة على مبلغ مالي وقدره 120 ليرة تركية شهرياً، إضافة لمبلغ زيادة على المساعدة وقدره 600 ليرة شهريا.