الموت يفجع رئيس المخابرات الجوية "غسان إسماعيل"

الموت يفجع رئيس المخابرات الجوية "غسان إسماعيل"
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (دمشق)

توفي يوم أمس، الفتى زين العابدين إسماعيل، ابن مدير المخابرات الجوية السورية (النظام السوري) اللواء غسان إسماعيل، متأثراً بمضاعفات مرض عضال.

وغسان جودت إسماعيل من مواليد جنينة رسلان، في دريكيش بريف طرطوس، من مواليد 1960، كان يشغل منصب نائب مدير إدارة المخابرات الجوية قبل ترفيعه خلفاً لجميل حسن.

وشغل إسماعيل، منصب فرع أمن الدولة في السويداء عام 2016، ورئيس فرع المهام الخاصة عام 2011.

وبرز اسم إسماعيل خلال خدمته في إدارة المخابرات الجوية، حينما كان يشغل رئيس فرع المهام الخاصة، وشارك مع عناصر هذه القوة بالإضافة إلى “الفرقة الرابعة” التي يقودها ماهر الأسد في عمليات قمع المتظاهرين في مدينتي داريا والمعضمية، في تموز من عام 2011.

وفي شهادة لأحد المنشقين عن فرقة العمليات الخاصة تلك، نشرتها “هيومن رايتس ووتش” في 15 من كانون الأول من عام 2011، فإن العقيد غسان إسماعيل أعطى أوامر شفهية بإطلاق النار على المتظاهرين، في حزيران من عام 2011.

ويعتبر إسماعيل المسؤول المباشر عن حوادث الاختفاء القسري لآلاف المدنيين، وعن تصفية عدد كبير من المعتقلين في سجن المزة العسكري، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي، في تموز 2012، لتضمين اسمه في الحزمة 17 من عقوباته على النظام في قائمة تضم 27 مسؤولاً في النظام السوري.

وجمدت بريطانيا، عام 2015، أرصدة غسان إسماعيل في حزمة الإجراءات التي اتخذتها بحق مجموعة من الضباط المسؤولين عن انتهاكات بحقوق السوريين.

ويتهم إسماعيل بالتورط مع رئيس الفرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية، وفيق ناصر، بعمليات الخطف المتكررة التي حدثت في السويداء، حينما كان يشغل منصب رئاسة فرع أمن الدولة، في 2016.

وتمت ترقية غسان إسماعيل لرتبة لواء مطلع العام الماضي، وعين في آذار نائبًا لجميل حسن في إدارة المخابرات الجوية.

ولغسان شقيقان قتلا في العمليات العسكرية للنظام السوري، وهما العقيد عمار الذي قتل بعد أسره في أيلول عام 2012 على يد المعارضة، وزياد الذي قتل حينما كان يقاتل في صفوف “الشبيحة”، وله شقيق آخر وهو سامر إسماعيل الذي يشغل منصب قاضٍ في محكمة الإرهاب.