أتراك يطالبون بضمّ حلب لتركيا.. ما القصة؟

أتراك يطالبون بضمّ حلب لتركيا.. ما القصة؟
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - تركيا بالعربي

بعد إصدار برلمان أسد أمس، بياناً يطالب بإعادة (لواء اسكندرون) المعروف باسم (ولاية هاتاي) التركية وضمه لسوريا من جديد، أطلق ناشطون أتراك (هاتشاغاً) مضاداً يطالب بضم حلب للدولة التركية أيضاً.

ورصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الاجتماعي، هاتشاغ HALEP، حيث عبر من خلاله الناشطون رفضهم لبيان برلمان أسد، مطالبن بضم حلب كاملة للدولة التركية أيضاً.

وفي وقت سابق، علقت الحكومة التركية، على بيان أصدره "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري قبل أيام، والذي طالب بإعادة لواء إسكندرون إلى سلطة النظام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش: "نرفض بشدة البيان الوقح وغير القانوني الصادر عن مجلس الشعب، الذي لا يمثل الشعب السوري بأي شكل من الأشكال، ويفتقر إلى الشرعية الديمقراطية، والذي يستهدف وحدة أراضي بلادنا".

وأضاف:"مثل هذه التصريحات هي مظهر آخر من مظاهر الوهم الذي يعيشه النظام، المستمر في اضطهاد شعبه منذ سنوات، والمسؤول عن مقتل مئات الآلاف من الأبرياء وتشريد الملايين من ديارهم".

وأردف: "كما كانت في الماضي، تمتلك تركيا العزيمة والتصميم في الوقت الحالي وفي المستقبل للانتقام من الأطماع الدنيئة التي تستهدف وحدة أراضيها والرد على كافة أنواع التهديدات التي تهدد مصالحها الوطنية".

وكان نظام الأسد قد أصدر بياناً قبل أيام، اعتبر فيه أن "لواء إسكندرون جزءاً لا يتجزأ من التراب الوطني، وأن السوريين سيبذلون الغالي والنفيس حتى يعود الحق السليب إلى أصحابه".