عبد الحكيم قطيفان.. 10 معلومات عن الممثل الذي تحوّل إلى لاجئ في ألمانيا

عبد الحكيم قطيفان.. 10 معلومات عن الممثل الذي تحوّل إلى لاجئ في ألمانيا
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

عبد الحكيم قطيفان.. 10 معلومات عن الممثل الذي تحوّل إلى لاجئ في ألمانيا

عبد الحكيم قطيفان، ممثل سوريّ، بدأ في عام 1991 مسيرته الفنية، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق. وكان سبب تأخره لدخول التمثيل، سجنه الذي سنروي تفاصيله لاحقاً.

ينحدر عبد الحكيم قطيفان من محافظة درعا جنوب سوريا، وهو من مواليد 1958، ونشأ ودرس في درعا، وانتقل إلى دمشق ودرس الفن، في المعهد العالي للفنون المسرحية.

تسببت معارضته للسلطات السورية "آنذاك" باعتقاله لسنوات، ما جعل مشواره الفني يتأخر إلى 1991، بعد خروجه من السجن.

أهم 10 معلومات رصدتها منصة تريند عن الممثل عبد الحكيم قطيفان:

1 – كان أبوه يعارض بشدّة دخوله التمثيل، ويحب أن يراه طبيباً، لكنّ عبد الحكيم قطيفان أصرّ على دخول مجال التمثيل، فدرس المعهد العالي للفنون المسرحية.

2 – كان عبد الحكيم قطيفان، مهتماً بالسياسة، وتسبب انتماؤه لحزب معارض للدولة آنذاك في اعتقاله لتسع سنوات، خرج بعدها من السجن وشارك في مسلسل أيام الخوف والذي يعتبر بداية مسيرته الفنية. وبعدها مسلسل البديل ومسلسل جريمة في الذاكرة.

3 – يعتبر العام 2005 هو العام الأكثر نشاطاً فنيّاً لعبد الحكيم قطيفان، حيث شارك في 16 عملاً في ذلك العام، منها (حاجز الصمت، وحكايا وخفايا، وقيد التحقيق، والظاهر بيبرس، ونوادر وحكايا وحالي حال..).

4 – أشهر أقوال الفنان عبد الحكيم قطيفان (جذري في سوريا وحلمي في سوريا وحنيني ولهفتي لسوريا).

5 – عبد الحكيم قطيفان متزوج ولديه أولاد، ويكنّى بـ (أبو كرم)، كما أنه يُفضّل أن تكون زوجته بعيدة عن الأضواء.

6 – غنّى عبد الحكيم قطيفان، أغنيتين، لاحقت الأولى والتي غناها لبعد الباسط الساروت، رواجاً كبيراً، والثانية صدرت مؤخراً وبثّها تلفزيون سوريا.

7 – عمل لسنوات طويلة في المجال الإنساني، في أعقاب انسحابه من الحزب الشيوعي الديمقراطي الذي كان ينتمي إليه. 8 – موقفه السياسي الحالي، معارض، ويعيش في ألمانيا بصفة لاجئ، وله جمهور واسع في سياق معارضته للسلطات السورية، ويرفض العودة إلى سوريا في الوقت الحالي.

9 – أكثر موقف أثار جدلاً تعرّض له الفنان عبد الحكيم قطيفان، عندما نشرت مجلة الجرس في عام 2013 صورا لشخص يشبه عبد الحكيم في إحدى مسابح بيروت حيث كان يُقبل فتاةً، وتبين فيما بعد أن الصورة لشخص يشبهه.

10 – له في التلفزيون، حوالي 177 عملاً، وفي السينما 7 أعمال، إضافة لأعمال في السينما والمسرح والإذاعة.