ما هي أول عملة فى التاريخ؟

ما هي أول عملة فى التاريخ؟
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - وكالات

انفردت مملكة ليديا القديمة التي ازدهرت في عصور ما قبل الميلاد بامتياز ابتكار العملات المعدنية الأولى في العالم؛ في البداية لم تكن العملات أكثر من مجرد قطع من المعدن منقوشة بأشكال سرعان ما تطورت إلى نقوش فنية جميلة في حد ذاتها من ناحية التشكيل تضم شخصيات من الأساطير اليونانية.

ابتكر الليديون القدامى العملات كوسيلة لمصادقة الدفع وتمثل العملات المعدنية تغييرًا جذريًا في المسيرة البشرية إذ مثل اختراعها جزءًا مهما من تاريخ التجارة بين الشعوب منذ عام 600 قبل الميلاد.

تم سك العملة المعدنية كما نعرفها اليوم أولاً في ليديا وهي مملكة الأناضول ذات الروابط اليونانية القديمة، وكان من الطبيعى فقط أن تكون العملات المعدنية المنتجة هناك من الذهب والفضة اللامعة وفقا لموقع جريك ريبورتر .

أصبحت العملة الليدية الرسمية العملة الرسمية للامبراطورية الليدية ، التي ازدهرت لسنوات عديدة قبل أن تقع في أيدي الامبراطورية الفارسية، ويُعتقد أن أقدم العملات المعدنية على هذا الكوكب يعود تاريخها إلى النصف الثاني من القرن السابع قبل الميلاد تقريبًا في عهد الملك آلياتيس الذي كان على رأس السلطة في ليديا من 619 إلى 560 قبل الميلاد.

ويتفق مؤرخو النقود على أن العملة المعدنية الليدية كانت أول عملة تصدر رسميًا وكانت بمثابة نموذج لجميع العملات اللاحقة تقريبًا في كل مكان.

وبالنسبة لنقود ليديا فعلى عكس الطريقة المستخدمة في المقايضة ، تم إصدار العملات المعدنية لأول مرة من قبل سلطة مركزية أو حكومة وجرى صنع العملة المعدنية من المعدن منذ هذه الفترة فصاعدًا.

بطبيعة الحال عندما كانت مصنوعة من معدن ثمين مثل الذهب كما هو الحال في ليديا، كان للعملات قيمتها الجوهرية أما السمات الأخرى للعملات المعدنية التي جعلتها اكتشافا مذهلا هي أنها محمولة فى هذا العصر ، ويصعب تزويرها ، ولها نوع من القيمة ، سواء في جوهرها أو بموجب مرسوم صادر عن الحكومة.