الممثل أدهم مرشد يهاجم النظام السوري: بلا شرف وناموس أصحاب الصمود والتصدي! (فيديو)

الممثل أدهم مرشد يهاجم النظام السوري: بلا شرف وناموس أصحاب الصمود والتصدي!
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (دمشق)

انتقد الممثل السوري أدهم مرشد، عدم سماح حكومة النظام السوري للسوريين العالقين على الحدود اللبنانية بالدخول إلى بلادهم، بسبب عدم توفر 100 دولار أمريكي، كشرط أساسي للدخول.

وفي شريط فيديو، ظهر "مرشد" وهو بحالة حزينة، وهجى النظام السوري بـ "قلة الشرق" ، مستهزئاً بأكذوبة الصمود والتصدي التي يتحدّث عنها النظام السوري.

وتطرّق أدهم مرشد لحادثة وفاة الفتاة السورية قبل يومين عند الحدود السورية اللبنانية، دون تمكّنها من الدخول إلى بلادها.

وأدهم مرشد مواليد 6 فبراير 1973، وهو ممثل ومخرج سوري، من مدينة السويداء. كان قد هاجر مرشد عام 2014 إلى الولايات المتحدة، وصرح بأنه خطط للهجرة قبل بدء الثورة السورية، نظرا لرغبته في متابعة دراساته المسرحية، ولاستقرار عائلة زوجته في الولايات المتحدة منذ زمن.

وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريون في 27 أكتوبر 1998، وهو خريج "المعهد العالي للفنون المسرحية"، وأول أعماله كان مسرحية سفر برلك في العام 1994.

وفاة شابة سورية

وعثر الدفاع المدني اللبناني عصر السبت، على جثة الفتاة السورية زينب محمد الإبراهيم، في جبل بالقرب من نقطة المصنع الحدودية اللبنانية.

وقال الدفاع المدني اللبناني في منشور عبر صفحته في "فيس بوك"، إن عناصر الدفاع المدني في تمام الساعة 17:45 من تاريخ اليوم السبت، نقل جثة فتاة في العقد الثاني من العمر (سورية الجنسية)، إلى مستشفى الرئيس الهراوي الحكومي في زحلة.

وأضاف أن الفتاة قضت في جبل عند نقطة المصنع الحدودية في البقاع اللبناني.

وأوضح أنه تم تنفيذ المهمة بعد حضور الأجهزة الأمنية المختصة واتمام الإجراءات القانونية اللازمة.

100 دولار!!

وتداول سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، شريط فيديو لمدير إدارة الهجرة والجوازات السورية اللواء ناجي النمير، علّق فيه على القرار الأخير الصادر من النظام السوري، بشأن دفع 100 دولار لكل سوري يرغب بدخول البلاد.

وقال "النمير"، إن "التعليمات تقضي بإعادة من لا يملك الـ100 دولار من حيث أتى، إلا أن الجانب اللبناني لا يقبل رجوع السوريين".

وأضاف أن السوري الذي لا يملك المبلغ المطلوب، يكون أمام خيار واحد هو الاتصال بأحد ذويه أو أصدقائه، ليحضر له الـ100 دولار، فيقوم بتصريفها وفق تعليمات رئيس مجلس الوزراء بهذا الموضوع.

وأثار تصريح "النمير" خلال برنامج فوق الطاولة، على إذاعة "نينار" إف إم، سخرية وردود واسعة من قبل السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبره البعض أنه "محاولة جديدة للسرقة والنصب" من قبل النظام السوري، فيما علّق آخرون: "بدكن تحرمونا من دخول بلادنا.."

كما علّق البعض على "سعر تصريف الدولار" قائلاً: إن "سعر الصرف الرسمي أدنى بكثير من سعر الصرف الحقيقي للدولار في السوق"، إذ حدد القرار التصريف وفق نشرة أسعار صرف الجمارك والطيران.

ويرى سوريون أن القرار يردف خزينة النظام بالدولار الأمريكي، في محاولة من النظام بالالتفاف على عقوبات قانون "قيصر". وكانت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا أصدرت، في وقت سابق، قرارًا يسمح للنظام بتأمين القطع الأجنبي من خلال فرض تصريف 100 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سوريا المركزي، على المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم إلى سوريا.

وأكد حقوقيون سوريون لموقع تفاصيل برس، أن القرار الأخير الصادر عن النظام السوري، بفرض 100 دولار أمريكي للقادمين من خارج البلاد، مخالفاً للمبدأ العام الوارد في نص المادة 38 من الدستور السوري الصادر عام 2012.

وتنص المادة 38 من الدستور السوري على أنه "لا يجوز إبعاد المواطن عن الوطن أو منعه من العودة إليه" وتضيف أن "لكل مواطن الحق بالتنقل في أراضي الدولة أو مغادرتها إلا إذا مُنع من ذلك بقرار من القضاء".

وكان وزير المالية في حكومة النظام السوري قد علّق في وقت سابق، على القرار، قائلاً: إن " القرار يعتبر خدمة للمواطن، ويزيد من واردات مصرف سوريا المركزي ويدعم الليرة السورية، ويسعى إلى الحد من نشاط السوق السوداء خارج الحدود".

وأضاف أن "القرار ليس مشكلة كبيرة"، مشيراً إلى أن على المواطن أن يدفعها حتى لو كان خروجه ليوم واحد فقط.